الجزائر قد تواجه أزمة اقتصادية في 2019

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حذّر مركز "إنترناشونال كرايزس غروب" للدراسات في تقرير نشر يوم الاثنين، من أن الجزائر قد تُواجه أزمة اقتصادية مع حلول 2019 في حال لم تجر إصلاحات اقتصادية فورية.

وجاء في التقرير أنه "في غياب الإصلاحات فإن أزمة اقتصادية يمكن أن تضرب البلاد مع حلول سنة 2019، لتغذي التوتر المحيط بالانتخابات الرئاسية القادمة".

وبحسب التقرير ذاته فإن "السلطات الجزائرية تعترف بأن النموذج الاقتصادي الحالي لم يعد صالحا، لكنها تجد صعوبة في تصحيحه".

وعبر مركز الدراسات عن الأسف "لأن الحكومة تهدف فقط إلى كسب الوقت بسلسلة الإجراءات التي طبقتها لتقليص النفقات في الميزانية، التي لن ترى نتائجها فورا".

الجزائر قررت في نهاية 2017 عدم اللجوء إلى الاستدانة من الخارج، والتوجه للاستدانة من البنك المركزي بطبع العملة لسد العجز في الميزانية على مدى 5 سنوات، وهو ما اعتبره الخبراء بابا مفتوحا لزيادة التضخم.

إلى ذلك، دعا مركز الدراسات ومقره بروكسل، الحكومة الجزائرية إلى وضع خارطة طريق للإصلاح الاقتصادي تفاديا لأزمة جديدة، مشيرا إلى أن الحل يكمن في "تحسين الشفافية فيما يخص المالية العمومية".

كما أفاد المركز بأنه على الحكومة "فتح حوار موسع مع الفاعلين الاقتصاديين والمجتمع المدني حول التحديات التي تواجهها الجزائر ووسائل رفعها والتركيز على الشباب بما أن 70 بالمئة من السكان يبلغون أقل من 30 سنة".

جدير بالذكر أن مجلس النواب الجزائري صادق الخميس على ميزانية الدولة لسنة 2019، والتي نصت كما العام الماضي على تخصيص نحو 20% من النفقات لتمويل الإعانات الاجتماعية ودعم السلع الواسعة الاستهلاك وأهمها الوقود والحبوب والسكر والزيت والحليب.

المصدر: أ ف ب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة RT Arabic (روسيا اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من RT Arabic (روسيا اليوم) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق