محافظة القاهرة تطلق مبادرة «الحي نظيف بشبابه»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية، أطلق المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، مبادرة جديدة لنظافة العاصمة تحت عنوان «الحي نظيف بشبابه».

وقال محافظ القاهرة، إن هذه المبادرة تتم بالتعاون مع مراكز الشباب في كل حي حيث يشارك الشباب مسؤولي الحي وهيئة النظافة في تجميل الحدائق والميادين.
جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ الدوري برؤساء الاحياء، بحضور اللواء أحمد فؤاد السكرتير العام المساعد، واللواء محسن مأمون رئيس هيئة النظافة، وعدد من التنفيذيين بالمحافظة.

وطالب المحافظ، رؤساء الأحياء باستبعاد العناصر الفاسدة في الحي أو التي تحوم حولها الشبهات عن التعامل المباشر مع المواطنين.

وأوضح «عبدالحميد»، أنه تم اصدار دليل لمنظومة الاكشاك بالمحافظة يحوي تعليمات كاملة عن كيفية التعامل معها مطالباً رؤساء الاحياء بترقيم الاكشاك المتواجد في كل حي ترقيماً مسلسلاً لإحكام السيطرة عليها، مشيراً إلى أن المحافظة أزالت ما يقارب 64% من الاكشاك المخالفة حتى الآن.

وطالب محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء بتقديم حصر شامل للمساكن الشعبية الموجودة به بالتعاون مع ادارات التسكين بالأحياء وبيان حالة كل وحدة فيها لعمل قاعدة بيانات تسهل عملية تطوير هذه المساكن وتحصيل الايجارات المتأخرة عليها.

وأشار المحافظ، إلى أنه نظراً لعراقة المدينة ووجود عقارات منشأة قبل بدء قوانين تسجيل الوحدات يتم حالياً عمل خرائط GIS لكل العقارات الموجودة بالقاهرة وعمل ملف لكل عقار.

ووجه «عبدالحميد»، رؤساء الأحياء بتسهيل منح تراخيص الحفر لشركات توصيل أسلاك الاتصالات للمدارس ليتمكنوا من الانتهاء منها قبل بدء العام الدراسي تمهيداً لتطبيق منظومة التعليم الجديدة.

ولفتت المحافظ، إلى أن منظومة النظافة الجديدة المطبقة في القاهرة حققت نجاح ملحوظ، مشيراً إلى أن المنظومة أفضل من الشركات الأجنبية في مستوي النظافة وأقل تكلفة إلى جانب قابلية المنظومة للتعديل والتطوير بما يتيح التعامل الفوري مع أي قصور فيها.

ونوه محافظ القاهرة، إلى أن نشر الوعي بين المواطنين يعد أحد أهم عوامل نجاح المنظومة الجديدة، مطالباً رؤساء الأحياء بوضع ملصقات في مداخل العقارات توضح للمواطنين كيفية عمل المنظومة الجديدة موضح بها أرقام تليفونات الحي للتواصل معه في حالة وجود أي استفسارات.

وأشار المحافظ، إلى أن البوابين في بعد المناطق يعيقون عمل متعهدي الجمع السكني اعتقاداً منهم انهم سيشاركونهم في دخلهم الذي يحصلون عليه من جمع القمامة من الوحدات السكنية وهو أمر يقوم رئيس الحي بالتعامل معه لعدم اعاقة عمل المنظومة.

وشدد محافظ القاهرة، على ضرورة مراقبة متعهدي الجمع السكني وفي حالة التقصير ينذر المتعهد مرة واحدة ثم يتم الغاء عقده على الفور.

ولفت المحافظ، إلى أهمية الجمع من المحال التجارية والتأكد من تعاقد المحل مع متعهد لجمع القمامة، مشيراً إلى أن المحال التجارية هي مصدر القمامة الأكبر، مطالباً رؤساء الاحياء بتحرير محاضر للمخالفين.

كما طالب المحافظ، رؤساء الأحياء بتفعيل مبادرة «الرصيف حق للمشاة» بإزالة الاشغالات من فوق الارصفة بالتنسيق مع شرطة المرافق وعمل صيانة لها باستعواض الفاقد من البلاطات والبلدورات وإعادة دهان الاسوار.

وذكر «عبدالحميد»، أنه تم منح الضبطية القضائية لرئيس وسكرتير الحي ومديري الاشغالات والمحلات به للتعامل الفوري مع من يلقي بالقمامة بالشارع، مشيراً إلى أنه سيتم تدريبهم على استخدام حق الضبطية ومنحهم بطاقات تعريفية «كارنيهات» بصفتهم الجديدة.

وذكر محافظ القاهرة، أن القانون يتيح لجهة الادارة تحريك دعوي جنائية ضد من يلقي قمامة في الشارع في حالة رفض المخالف التصالح بدفع الغرامة التي تبدأ من 200 جنيه.

وطالب المحافظ، رؤساء الأحياء بسرعة تنفيذ الاحكام القضائية النهائية واجبة النفاذ سواء تلك الصادرة في صالح المحافظة أو ضدها مع دعوة المواطنين للتقدم بمستنداتهم لتنفيذ الحكم على الفور وكلف المحافظ مدير عام المتابعة الميدانية ورئيس الادارة المركزية لمكتبه بمتابعة تنفيذ الأحكام وتقديم بيان أسبوعي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق