الحكومة تعلن الحرب علي الجراد الصحراوي في حلايب (صور)

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أصدر الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تعليمات مشددة إلى رئيسي قطاع الخدمات والمتابعة والإدارة المركزية لمكافحة الآفات برصد ومتابعة أسراب الجراد على مدار الساعة في كل المناطق الحدودية للقضاء عليها فور ظهورها، وذلك بعد قيام الأجهزة الفنية لمكافحة الآفات ممثلة في لجان المتابعة لحالة الجراد الصحراوي في 55 قاعدة بمختلف مناطق الجمهورية بتنفيذ أول حملة لمكافحة الجراد الصحراوي في مساحة 3 كم من أسراب الجراد خلال محاولتها التوجه شمالا من منطقة حلايب وأبورماد الحدودية مع السودان.

تلقى الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريراً من الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة حول جهود مكافحة الجراد الصحراوي، والذي أعده د ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات والحشرات موضحا أن بعض المناطق تعرضت للتكاثر الشتوية بمصر (السهول الساحلية للبحر الاحمر والوديان المتاخمة لها جنوب مرسي علم وحتي خط عرض 22 الفاصل الحدودي بين مصر والسودان)، خلال الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر 2018 الأمر الذي أدي إلى تحسن الظروف البيئية الملائمة لتكاثر الجراد الصحراوي من رطوبة بالتربة وتوافر غطاء نباتي جيد.

وقال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، إن لجان المسح والاستكشاف رصدت مناطق الأمطار والخضرة وجميع المناطق التي ظهرت بها وحدات انفرادية والتي شوهدت بشكل انعزالي خلال نوفمبر وديسمبر كما شوهد خلال ديسمبر حدوث تكاثر محدود لتك الوحدات وظهور بعض الحوريات الانفرادية بكثافات خفيفة جداً.

وأضاف «السباعي»، ان غرفة المعلومات بالإدارة تتابع تلك التطورات أولا بأول بالإضافة إلى التطورات الخارجية الحادثة وخاصة بالسعودية والسودان حيث شوهدت أسراب بمناطق التكاثر الشتوية بسواحل البحر الأحمر وتقوم هناك فرق المكافحة الأرضية والجوية بأعمال المكافحة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات في تقريره إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن لجان المسح والاستكشاف يوم الثلاثاء 29 /1/2019 رصدت سرب من الجراد الصحراوي الناضج جنسياً في حالة تزاوج ووضع بيض في مساحة قدرت ب 900 هكتار جنوب شرق ابو رماد على ساحل البحر مباشراً ويبعد عن الحدود السودانية بمسافة 35 كم تقريبا وتشير بيانات الارصاد إلى ان الرياح كانت جنوبية خلال ايام 27 – 28 يناير 2019 (احتمال قدومة من السودان) توجهت فرقة المكافحة مساء يوم 29 وجرت اعمال المكافحة للسرب من مساء امس وحتي صباح اليوم الاربعاء الموافق 30/1/2019.

وقال إن التوقعات خلال الفترة القادمة، تعتمد على شقين الأول خارجياً وهو إنه ما يحدث من حركة للجراد الصحراوي في الدول المحيطة، نتيجة حدوث تكاثر على نطاق كبير بالسعودية والسودان واريتريا مع حدوث أي نشاط للرياح قدوم اسراب من الجنوب أو الشرق، ثم داخليا. نتيجة التزاوج المحلي سوف تتزايد الاعداد ومع انحسار الغطاء النباتي سيتجمع الجراد في المناطق التي ستظل خضراء وتصبح هدف جيد للمكافحة.

ظهور الجراد الصحراوي في حلايب
ظهور الجراد الصحراوي في حلايب
ظهور الجراد الصحراوي في حلايب
ظهور الجراد الصحراوي في حلايب
ظهور الجراد الصحراوي في حلايب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق